رئيس الوزراء الجديد، بوريس جونسون:سيتم الخروج من الإتحاد الأوروبي في الموعد المحدد

رئيس الوزراء الجديد، بوريس جونسون:سيتم الخروج من الإتحاد الأوروبي في الموعد المحدد
بوريس جونسون

كتب - آخر تحديث - 24 يوليو 2019

تولى بوريس جونسون منصب رئيس الوزراء لبريطانيا، بعد دعوة الملكة إليزابيث وقبوله الدعوة لتشكيل حكومة جديدة يوم الأربعاء 24/7/2019. وتعهد بخروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي بنهاية شهر أكتوبر، بإتفاق أو بدونه.

من هو بوريس جونسون؟

ألكساندر بوريس دي بيفل جونسون،هو سياسي بريطاني وزعيم الحزب المحافظ منذ 23 يوليو 2019. كان عضوًا في البرلمان عن أوكسبريدج وساوث روزليب (دائرة برلمان المملكة المتحدة) منذ عام 2015 ، وكان النائب عن منطقة هينلي في الفترة من 2001 إلى 2008 . وكان أيضاعمدة لمدينة لندن من عام 2008 إلى عام 2016 ، وشغل منصب وزير الخارجية من عام 2016 إلى عام 2018 . يعرّف جونسون بأنه من تيار يمين الوسط صاحب تيار الأمة الواحدة في حزب المحافظين وارتبط بالسياسات الليبرالية الاقتصادية والاجتماعية .

ترامب وجونسون

تم انتخابه نائبا عن هينلي في عام 2001، حيث التزم إلى حد كبير بخط حزب المحافظين خلال فترة ولايته الأولى في البرلمان. ومع ذلك ، تبنى مواقف متحررة اجتماعيا بشأن قضايا حقوق المثليين. تم اختياره لاحقًا كمرشح محافظ لانتخابات بلدية لندن لعام 2008؛ حيث هزم ممثل حزب العمل كين ليفينجستون، واستقالبعد ذلك من مقعده في مجلس العموم . خلال فترة ولايته الأولى كعمدة، قام بحظر الكحول في وسائل النقل العام، وأطلق نظام حافلات رووتماستر ونظام تأجير ا الدرجات الهوائية وتلفريك طيران الإمارات الذي يربط ضفتي التايمز. في عام 2012، تم إعادة انتخابه كعمدة، حيث هزم ليفينجستون مرة أخرى. خلال ولايته الثانية ، أشرف على أولمبياد 2012. في عام 2015، عاد إلى البرلمان كنائب عن أوكسبريدج وساوث روزليب، حيث استقال من منصب العمدة في العام التالي.

 آرائه حول السعودية وتركيا وإيران

ولحسن الحظ، ومما يسهل مهمة زعماء العالم في دراسة جونسون، أن للرجل سجلا سياسيا كبيرا، إذ تولى حقيبة الخارجية لعامين، علاوة على مقالات رأي كتبها في عدد من الصحف والمجلات لسنوات، علاوة على كنز من اللقاءات الصحفية متوافرة لمن يريد مادة دسمة حول جونسون.

Image result for ‫بوريس جونسون‬‎

السعودية: “ملتوية وتسيء استغلال الدين”

يجب على رئيس الوزراء البريطاني، أيا كان، أن يلتزم بمنهجية متوازنة ودقيقة أثناء التعامل مع السعودية. فالسعودية واحدة من أهم الحلفاء المقربين للمملكة المتحدة، أو على الأقل أحد أهم العملاء الذين يشترون الأسلحة البريطانية. لكن السعودية متهمة بانتهاكات لحقوق الإنسان وقد تتهم بارتكاب جرائم حرب في اليمن.

إيران: “الدبلوماسية هي الحل الوحيد”

بعيدا عن البريكست، تعتبر التوترات في العلاقات مع إيران هي المشكلة الدبلوماسية الأكثر إلحاحا في الأجندة السياسية لبوريس جونسون.

ولا يدعم رئيس الوزراء الجديد مواجهة عنيفة مع إيران، وهو الخيار الذي لا يستبعده الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وقال جونسون: “لمن يقول إن الدخول في حرب ضد إيران يمثل خيارا معقولا لنا في الغرب، أنا لا أصدق ذلك على الإطلاق. فالدبلوماسية لا بد أن تكون أفضل طريقة لإحراز تقدم”، وذلك أثناء مناظرة سياسة في إطار انتخابات رئاسة حزب المحافظين الحاكم.

تركيا: “قافية مبدعة”

نحن الآن في موقف يتضمن كتابة رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون قصيدة هجاء في زعيم دولة أخرى هو الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأعرب رئيس الوزراء البريطاني عن مخاوفه حيال تطلعات تركيا ذات الثمانين مليون نسمة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

ولدى جونسون صلة قرابة بالأتراك، إذ كان جده الأكبر علي كامل وزيرا للداخلية في تركيا، والذي قُتل على يد عصابات تركية.

 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *